islam

منتديات الاسلام
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مقاصد سورة الكهف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سبحان الله
المدير العام


عدد الرسائل : 211
تاريخ التسجيل : 04/01/2007

مُساهمةموضوع: مقاصد سورة الكهف   الإثنين يونيو 16, 2008 12:20 pm

مقاصد سورة الكهف

سورة الكهف هي من السور المكية وهي إحدى خمس سور بدأت بـ (الحمد لله) (الفاتحة، الأنعام، الكهف، سبأ، فاطر) وهذه السورة ذكرت أربع قصص هي أهل الكهف، صاحب الجنتين، موسى عليه السلام والخضر وذو القرنين. ويمكن أن نلخص مقاصد هذه السورة الكريمة في النقاط التالية :

1) إرشاد العباد إلى حمد الله تعالى على منته العظيمة بإنزال القرآن الكريم غير ذي عوج لينذر المشركين ويبشر المؤمنين وبيان حرص النبي صلى الله عليه وسلم على هداية قومه ، وتسليته بذكر هذه القصص الأربع ومافيها من العبر والفوائد الكثيرة الكبيرة .

2) ذكر قصة أصحاب الكهف وما فيها من الابتلاء لعباد الله الموحدين وفرارهم بدينهم .

3) إثبات البعث والنشور .

4)الوصية بالثبات على الدين ولزوم الصالحين والبعد عن كل ما يشغل عن أمر الآخرة من زخارف الدنيا وزينتها قال تعالى : { وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا } سورةالكهف : آية 28.

5 ) بيان ما أعد الله لمن أطاعه وما أعده الله لمن عصاه .

6) ذكر قصة أصحاب الجنتين ، وضرب المثل للمغتر بالدنيا الفانية .

7) بيان الأمر العظيم الذي من أجله خلق الثقلين الجن والانس وهو عبادة الله وحده لا شريك له ، وهذا بين في بداية السورة وخاتمتها قال تعالى : { وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولداً }سورة الكهف الآية :4، وقال سبحانه : { فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا } سورة الكهف الآية : 110 .

Cool مشهد من مشاهد الطاعة والعصيان في قصة سجود الملائكة لآدم عليه السلام وعصيان إبليس لربه في أمره له بذلك قال تعالى : { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً }سورة الكهف ، آية: 50 .

9) ذكر قصة موسى عليه السلام مع الخضر وما فيها من الفوائد العظيمة من بيان سعة علم الله تعالى وإكرامه لإوليائه وما فيها من بيان لآداب تتعلق بالمعلم والمتعلم .

10) ذكر قصة ذي القرنين وما أعطي من أسباب الملك والتمكين لقيامه بحكم الله على ميزان العدل والأخذ على يد المفسدين ونصرة المظلومين .

11) ذكر طرف من مشاهد يوم القيامة و حال أصناف من العصاة ومآلهم في الآخرة ، وكذا ذكر ما وعد الله به عباده المؤمنين من جنات النعيم .

12) بيان أنه لا نهاية لعلم الله تعالى ولا لكلماته ، وبيان بشرية محمد صلى الله عليه وسلم وتشريفه بالوحي قال تعالى : { قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ } سورة الكهف ، الآية : 110 .


منقول من شبكة سحاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islam.keuf.net
 
مقاصد سورة الكهف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
islam :: قسم القرءان الكريم :: منتدى تفسير القرءان الكريم-
انتقل الى: